جامعة وهران 1 - أحمد بن بلة

Université ORAN 1 - Ahmed Benbella

إصدارات
مجلة "الكَلِمْ"



الكتب
والمؤلفات الجماعية

مشاريع البحث






CNEPRU
رئيسة المشروع عنوان المشروع رقم اعتماد المشروع تاريخ اعتماد المشروع التّخصّص أعضاء المشروع
أ.د.سعاد بسناسي تعليميّة اللّغة العربيّة في الجزائر، المواد اللّغويّة في الابتدائيّ مجال تطبيق"من 1962 إلى 2000م U/01 82 01 200 70 01/01/2013 لغويّات وصوتيّات
  • أ.د.مكّي درّار
  • د.رحّال هشام
  • أ.بن عدّة فاطمة
  • أ.رحماني عبد المؤمن
  • أ.تازغت بلعيد
  • ملخّص إجماليّ حول المشروع
    توصلنا بالموافقة الرّسميّة على قبول المشروع، عقدنا اجتماعا لمناقشة التّصوّر العامّ للإنجاز، ومراحل التّحقيق، كما تناقشنا في أنجع السّبل لتحقيق الأهداف المبتغاة من المشروع في منتهاه. وبعدها استعرضنا وحدات الإنجاز مجملة ومفصّلة، وتصوّرنا نقاط التّقاطع والتّلاقي بين أعضاء الفريق عند الإنجاز، وتباحثنا في كيفيّة الاستفادة من المتقاطعات والمتآلفات، من عناصر الموضوعات، في مختلف المواد والمستويات. وبعد المناقشة المعمّقة المستفيضة، اتّفقنا على توزيع الأعمال حسب التّصوّر المرسوم لاحقا؛ وهو تصوّر أوليّ مبدئيّ، يمكن تعديله كلّما دعت الضّرورة إلى ذلك، كما اتّفنا على أن نعقد اجتماعا عند نهاية كلّ سداسيّ، وقبل أن نوافي الجهات المختصّة بالأعمال المنجزة؛ ليوافقوا على المنجزات كما هي، أو يعدّلوا، ابتغاء التّكامل وتحقيق الأهداف المرسومة للبحث المنشودة من نتائجه. وبدأنا العمل وفق مايلي:
  • لقاءات توجيهيّة
  • توزيع المواد على الأعضاء
  • تجميع الوثائق التّنظيميّة
  • تجميع المادّة التّعليميّة
  • اتّصالات بمصادر القرار
  • اتّصالات بمؤسّسات الإنجاز
  • لقاءات مع المختصّين
  • مدراء المدارس التّطبيقية قديما، المعلّمون المطبّقون قديما، وأساتذة المعاهد التّكنولوجيّة قديما وحاليا، لقاءات مع العاملين في الميدان، اتّصالات بالمتقاعدين، ثمّ أخيرا لقاءات مع المتعلّمين، المفصولين والمتوقّفين وآثرنا التّعامل مع الموادّ اللّغويّة؛ لأنّها أساس التّعليم في المرحلة الابتدائيّة بخاصّة والمراحل اللّاحقة بعامّة، ولأنّها كذلك تعتمد على اللّغة بشكل أكبر في إيصال الفكرة وفهمها وإعادة توظيفها؛ ليستخدمها المتعلّم في موادّ وأنشطة أخرى كالرّياضيّات وغيرها. ومن أجل ذلك قسّمنا المواد إلى مجموعات: الموادّ السّمعيّة: (القرآن الكريم، القراءة، المحفوظات والأناشيد، المحادثة والتّعبير الشّفهيّ) واشتغل كلّ عضو بهذه المواد في مستوى معيّن بداءا من التّحضيريّ إلى نهاية السّنة الخامسة حاليا، وما كان يسمّى قديما بنهاية الدّروس؛ لأنّنا خصّصنا البحث من (1962 إلى 2000م) لتتبّع مختلف التّحوّلات الحاصلة والتّغييرات والتّبديلات في مجال المنظومة التّعليميّة بما في ذلك تغيير (الطّرائق والمناهج والكتب) وغيرها ممّا توقّفنا عنده تمثيلا وتحليلا وتعليلا؛ لننتقل من بعدها إلى الموادّ البصريّة (الكتابة والخطّ، الإملاء، والتّعبير الكتابيّ) ثمّ الموادّ التّقعيديّة: (الصّرف والنّحو).
    مشروع بحث بــ UCCLA/CRASC
    رئيسة المشروع عنوان المشروع تاريخ اعتماد المشروع أعضاء المشروع
    أ.د.سعاد بسناسي خلفيّات التّسمية للأعلام الجزائريّة ـ دراسة سوسيولسانيّة 01/07/2015 لمدّة ثلاث سنوات
  • أ.د.سعاد بسناسي، جامعة أحمد بن بلّة، وهران1.
  • أ.د.مكّي درّار، جامعة أحمد بن بلّة، وهران1
  • أ.د.عبد القادر شارف، جامعة حسيبة بن بوعلي، الشّلف
  • أ.د.ديدوح عمر، جامعة أبي بكر بلقايد، تلمسان
  • أ.د.أمينة طيبي، جامعة الجيلالي اليابس، سيدي بلعبّاس
  • د.أحمد بن عجمية، جامعة حسيبة بن بوعلي، الشّلف
  • ملخّص إجماليّ حول المشروع
    لقد تمّ تقسيم العمل بين الأعضاء الفريق في هذا المشروع إلى ثلاث فرق، تشتغل على ثلاثة محاور كبرى، وهي: الفرقة الأولى بإشراف (أ.د. سعاد بسناسي/أ.د.درّار مكّي) تختصّ بدراسة خلفيّات الأسماء الاجتماعيّة، والفرقة الثّانية بإشراف (أ.د.عبد القادر شارف/أ.د.أمينة طيبي) تهتمّ بدراسة خلفيّات الأسماء اللّسانيّة، والثّالثة بإشراف (أ.د.عمر ديدوح/د.أحمد بن عجمية) تبحث في تقاطع خلفيّات الأسماء.كما ينتقل الأعضاء في عملهم من تحليل خلفيّات ومرجعيّات الاسم إلى اللّقب بالمنهجيّة نفسها (الخلفيّ الاجتماعيّة والخلفيّة اللّسانيّة ثمّ في تقاطع الخلفيّات) ومن بعد الاسم واللّقب تشتغل الوحدة في الكنى وخلفيّاتها الثّلاث. ومدّة المشروع ثلاث سنوات، وبالتالي تقسّم المدّة حسب الدّراسة الميدانيّة والنّظريّة كالآتي:
    السّنة الأولى: الخلفيّات الاجتماعيّة واللّسانيّة، للألقاب، وتقاطعها مع الأسماء.؛ بحيث سنزاوج بين النّظريّ والتّطبيقيّ، من خلال الإحصاء والجمع مقابل التّحليل والتّأويل والموازنة والمقارنة، وسنزور عدّة مكتبات وطنيّة، وبلديّات، ومراكز بحث في وهران طبعا، وتلمسان، وتمنغراست، وورقلة، والجزائر العاصمة، ومكتبات جدّمهمّة بولاية غليزان والشلف، وغيرها من المراكز التّي أبدت لنا يد العون والمساعدة في البحث، وحتّى خارج الجزائر، كما هو الشّأن في تعاملنا مع جامعات تهتمّ بالعمل والبحث في هذا المجال، في نحو جامعة القاضي عياض في مراكش، وجامعات أخرى.
    السّنة الثّانية: الخلفيّات الاجتماعيّة واللّسانيّة، للأسماء، وتقاطعها مع الكنى؛ كذلك نعمل على الجانبين النّظريّ والتّطبيقيّ، بالطّريقة نفسها، مع وضع استمارات واستبيانات، نوجّهها إلى مختلف الفئات العمريّة، للتّوصل إلى أكبر عدد ممكن من الملاحظات التّي تخدم بحثنا.
    السّنة الثّالثة: الخلفيّات الاجتماعيّة واللّسانيّة، للكنى، وتقاطعها مع الألقاب؛ ويكون العمل نظريّا وتطبيقيّا، لمواصلة تحليل الخلفيّات وتقاطعها مع استثمار كلّ ما له علاقة بالبحث، مع استثمار كلّ جديد في المجتمع من أفكار، وأشخاص، وروايات، وتسجيلات، ووسائل إلكترونيّة ومخبريّة لتقديم عمل منسجم، وهادف، بحول الله تعالى.
    أهداف من المشروع:
  • إحصاء شامل للأسماء والألقاب والكنى في الجزائر بالرّجوع إلى تحليل خلفيّاتها واستنباط مرجعيّاتها،
  • -تتبّع شيوع وقلّة الاسم واللّقب والكنية عبر الفترات المختلفة، قبل الاستقلال وبعده إلى وقتنا الحالي؛ وذلك استنادا إلى سجّلاّت الحالة المدنيّة لمختلف الولايات الجزائريّة،
  • -تحليل خلفيّة انتقاء الاسم الهجين أو الغريب الذي قد يكون مستحنا رغم هجانته أو مستقبحا، وأثر ذلك على نفسيّة صاحبه،
  • -الخلفيّات المتقاطعة لفرض ألقاب معيّنة دون غيرها، خاصّة بعد تدوين ذلك في سجلاّت الحالة المدنيّة،
  • - استخلاص القيم والحمولات الدّلاليّة الفكريّة والفلسفيّة والدّينيّة والاجتماعيّة لأسماء الأعيان.

  • وتمّ عقد عدّة لقاءات علميّة بين أعضاء المشروع، وموائد مستديرة كان آخرها بتاريخ الخميس 19 ماي 2016م، بمقرّ وحدة البحث؛ وذلك قصد مناقشة إشكاليّة وسمناها ب: (فلسفة الذّات في خلفيّات التّسميّات).

    Designed, created, by BRAHIMI Tarek ©2016|Email:amistad_tarek@hotmail.com / Tel:0771326204 ْ