Recherche avancée:

Recherche par Faculté  
     
Domaine  
     
Année de création  
     
Mots clefs  
     
< Recherche avancée >
Ordonner par
Directeur Domaine Faculté
Intitulé Acronyme Année
Ordre
Ascendant Descendant





LA SéMANTIQUE DANS LES NIVEAUX LINGUISTIQUES DANS LE PATRIMOINE LITTéRAIRE ALGéRIEN الدلالة في المستويات اللسانية في التراث الأدبي الجزائري - SLPLA
METAHRI Safia
Année de création: 2013
Tél: 0667428688 / 0552530468
fax: 041513173
E-mail: smetahri@gmail.com
Agrément: N°242 du 03/04/2013 // N°51 du 05/02/2015
Activités de laboratoire


Equipe 1 : الدلالة الصوتية في التراث الأدبي الجزائري
[BENKABLIA Mokhtaria  e-mail: mbenkablia@hotmail.com ]
Description: الدّلالة الصّوتية أو الصّلة الطّبيعية بين الصّوت ومعناه، أيّ صوت صامتا كان أم صائتا ، مفردا أو في جملة، موضوع دقيق بالغ الدّقة، والوصول فيه إلى نتائج دليل على أصالة اللّغة التي يبحث فيها. وأنها تتمتّع بالشباب الدّائم، وأنّها ليست كبعض اللّغات التي شاخت وأنجبت لغات أخرى عديدة افتقدت إلى الكثير من أواصر الرّحم، فبعدت الشّقة بين الأصول والفروع. وإننا هاهنا نقصد اللّغة العربية وقد وصفناها باللّغة التي تتمتع بالشباب الدّائم، ونظيراتها اللّغات الأوروبية القديمة التي تحولت إلى لغات قددا، يستحيل البحث فيها عن ما يعرف بالدّلالة الصّوتية، أي أن العلاقة الطبيعية بين الأصوات ومعانيها ضرب من الخيال. وتفسير ذلك أن الذاكرة الجماعية فقدت الاتصال باللّغة الأم كاليونانية مثلا. في الوقت الذي صمدت فيه اللّغة العربية ولم تتحوّل إلى لغات مستقلة متباعدة، بل إلى لهجات تخضع للنّظام اللّغوي نفسه، فيما عدا تلك الانحرافات التي جُرّت العربية إليها جرا بفعل الزمن والتاريخ... ونظرا لأهمية هذا النوع من الدّلالة، وإمكانية بحثه في لغتنا، فقد اختار مختبرنا أن يجنّد فرقة كاملة من أجل العمل وفق هذا الاختيار، متخذا مدوّنات جزائرية قاعدة لها، وفاء للموروث الوطني وإحياء له، ومحاولة الكشف عن العبقرية الجزائرية، وكيف أنّها وظّفت الدّلالة الصّوتية ونهلت من معينها، بالقدر الذي يعينها على إيصال المعاني الكامنة في أغوار نفس الأديب، إلى من يتلقى إبداعاته.
Les membres Grade Structure de
Rattachement
BEKRI Abdelkrim PR Univ. Oran1
BENABED Mokhtaria MCB U. Mostaganem
BENAMARA Mohamed Dr. U. Mostaganem
BENKABLIA Mokhtaria PR Univ. Mostaganem
BENSEKRANE Hafidha MCB U. Mostaganem
DJEBBAR Habiba Dr. U. Mostaganem
GHELID Abdelkader Dr. Univ. Mostaganem
SIBOUAZZA Hafidha Dr. Univ. Oran1

Equipe 2 : الدلالة الصرفية في التراث الأدبي الجزائري
[METAHRI Ahmed  e-mail: a_metahri@yahoo.fr ]
Description: يقوم عمل الفرقة الثانية على دراسة وتحليل الصيغة الإفرادية في المدونات الأدبية الجزائرية، وذلك لما لها من أهمية في الدرس اللغوي العربي بخاصة والدرس اللساني بعامة، إذ هي شكل الكلمة ومادتها الأصلية التي تتكون منها، وهيئتها التي بنيت عليها حروفها، ووظائفها الصرفية التي تمتاز بها، وما تؤديه هذه الوظائف من إيحاءات دلالية ناتجة عن مادتها وهيئتها، وعن استعمالاتها المختلفة والمتنوعة التي أكسبتها بتنويعها دلالات عديدة. وينقسم بحثها إلى قسمين: قسم نظري وقسم تطبيقي؛ ففي المستوى النظري، تُعنى الفرقة بتأطير الدلالة الصرفية ضمن التحليل اللساني الحديث، وذلك بجمع وتتبع الدراسات والبحوث في هذا المجال، وبناء تصور واضح لهذه القضية. وأما في المستوى التطبيقي، فيتم دراسة وتحليل جملة من المدونات التراثية الأدبية الجزائرية بأجناسها المختلفة وفق ما تتوصل إليه الفرقة من نتائج في البحث النظري، مستندة في ذلك إلى آليات وأدوات لسانية حديثة، وكل ذلك إسهاما في بعث وإحياء التراث الأدبي الجزائري والتعريف به ولوصله وإيصاله بالفكر اللساني العالمي. كما يقوم عمل الفرقة كذلك، على تتبّع مجالات الدراسات الصرفية الدلالية في التراث الأدبي الجزائري، وهذا من خلال جمع مادّتها، أي مادّة هذه الدراسات، وتبويبها وتصنيفها ثمّ تحليلها وفق ما يقتضيه منهج البحث. ومن هاهنا، فإن تحليل المدونات الأدبية الجزائرية يتم بالاعتماد على دراسة الصيغة الإفرادية وتتبع دلالاتها وفق منهج يوائم بين الدرس اللغوي، والمناهج اللسانية الحديثة.
Les membres Grade Structure de
Rattachement
BELHAOUARI Mohammed MAB Univ. Oran1
BENOUTHMANE Ahmed Dr. Univ. Oran1
BEZZAOUYA Mokhtar MCB U. Mascara
DAHMAN Ibrahim MAB Univ. Oran1
GARECHE Mustapha MAB Univ. Oran1
HAMOU Cherifa Dr. Univ. Oran1
MEKKI Abdallah Dr. Univ. Oran1
METAHRI Ahmed PR Univ. Oran1 Publications Theses
SEKRANE Naceur MAB Univ. Oran1

Equipe 3 : الدلالة التركيبية في التراث الأدبي الجزائري
[METAHRI Safia  e-mail: smetahri@gmail.com ]
Description: يقوم عمل الفرقة الثالثة على المستوى التركيبي في المدونات الأدبية الجزائرية، وينقسم بحثها إلى قسمين: قسم نظري وقسم تطبيقي؛ فعلى المستوى النظري، تُعنى الفرقة بتأطير الدلالة التركيبية ضمن التحليل اللساني الحديث، وذلك بجمع وتتبع الدراسات والبحوث في هذا المجال، وبناء تصور واضح لهذه القضية. وأما على المستوى التطبيقي، فيتم دراسة وتحليل جملة من المدونات التراثية الأدبية الجزائرية بأجناسها المختلفة وفق ما تتوصل إليه الفرقة من نتائج في البحث النظري، استنادا إلى آليات وأدوات لسانية حديثة، وكل ذلك إسهاما في بعث وإحياء التراث الأدبي الجزائري. كما يقوم عمل الفرقة كذلك، على تتبّع مجالات الدراسات التركيبية الدلالية في التراث الأدبي الجزائري، وهذا من خلال جمع مادّتها، أي مادّة هذه الدراسات، وتبويبها وتصنيفها ثمّ تحليلها وفق ما يقتضيه وما يرتضيه منهج البحث. ومن هاهنا، فإن تحليل المدونات الأدبية الجزائرية يتم بالاعتماد على منهج تركيبي دلالي يجمع بين المنهج النحوي التراثي، والمناهج اللسانية الحديثة.
Les membres Grade Structure de
Rattachement
ADALA Nedjmeddine Dr. Univ. Oran1
BELABASE Ouardia Dr. Univ. Oran1
BENZIADI Amar Dr. Univ. Oran1
CHAIDA Sofiane MCB U. Mascara
DADDOU Fatima zouhra Dr. Univ. Oran1
DEKHIR Ettayeb MCA Univ. Oran1
DOU Miloud Dr. Univ. Oran1
HADDAD Mekioussa Dr. Univ. Oran1
HAMRIT Djalloul salim MAB Univ. Oran1
MAHDID Khlif Dr. Univ. Oran1
METAHRI Safia PR Univ. Oran1 Theses
MOUSTFA Noureddine Dr. Univ. Oran1
OTHMANE Malika MCB U. Chlef
YAHYAOUI Ameur Dr. Univ. Oran1

Equipe 4 : الدلالة السياقية في التراث الأدبي الجزائري
[HABIB ZAHMANI fatima zohra  e-mail: sekrane_a@yahoo.fr ]
Description: تشتغل الفرقة الرابعة على الدلالة السياقية في التراث الأدبي الجزائري بأجناسه المختلفة، شعرا ونثرا وأدب رحلة، ورواية وقصة، ونصوصا درامية، وذلك بقراءته ومدارسته وتحليله بالاعتماد على مناهج لسانية تستنطقه وتستكنِهُ معالمه الدلالية. فإذا كان للكلمة -بوصفها وحدة لغوية- دلالة، هي نتيجة علاقاتها بالكلمات الأخرى، وذلك من خلال تسييقها مع الوحدات اللغوية الأخرى، أي وضعها في سياقات مختلفة، فإن للجملة ميزة أخرى، تتمثل في كيفية هندسة هذه الكلمات وترتيبها ووضعها في تراكيب لغوية ذات حمولة علمية ومعرفية، تنتج عنها دلالات سياقية مختلفة. ومن هنا، فإن النظم اللفظي للكلمات والجمل في نصوص التراث الأدبي الجزائري، يحتاج إلى دراسة تكون وفق مناهج لسانية حديثة، لاستجلاء مكامنها الدلالية السياقية. وعليه، فإن النشاط العلمي لهذه الفرقة، ينهض على دراسة وتحليل مدونات التراث الأدبي الجزائري بسياقاته المتنوعة والمختلفة باختلاف أجناسه الأدبية، معتمدا في ذلك على آليات لسانية، لإبراز قيمتها الدلالية السياقية.
Les membres Grade Structure de
Rattachement
AMEUR Amine Dr. Univ. Oran1
AOUDJIF Samir Dr. Univ. Oran1
DERDIRI Hadjira MAA Univ. Oran1
HABIB ZAHMANI Fatima zohra MCA Univ. Oran1
HATI Zenati Dr. Univ. Oran1
MADJAHDI Nouria Dr. Univ. Oran1
MEBARKI Sanaa Dr. Univ. Oran1
SEKRANE Abdelkader PR Univ. Oran1 Publications Theses
SI ABDELLA Sid ali Dr. Univ. Oran1

Mots clefs
الدراسات اللسانية ? علم الأصوات ? علم الصرف-علم النحو-المعجمية-الدلالة -الدراسات الأدبية-النص الشعري-أنواع النصوص الأدبية-النص النثري-أجناس النصوص الأدبية-القصة-الرواية-النص المسرحي-الأدب الرحلي.



Thursday. 06/10/2022 00:10:01



l'Equipe de l'annuaire:
Réalisation
Pr. Sahraoui Tewfik Vice-recteur
BENSAFI Imane  
REBAI Sofiane  
Développement
Goutaï Nadir  
Ils ont eu l'honneur de participer
Pr. Snouber Abdelmadjid  Professeur en Médecine (ex: Vice-Recteur)
Pr. SAÏDI Djamel Professeur en Biologie (ex: Vice-Recteur)