Recherche avancée:

Recherche par Faculté  
     
Domaine  
     
Année de création  
     
Mots clefs  
     
< Recherche avancée >
Ordonner par
Directeur Domaine Faculté
Intitulé Acronyme Année
Ordre
Ascendant Descendant





اللسانيات و تحليل الخطاب - ل-ت-خ LAD
AIT HAMADOUCHE Farida
ل-ت-خ LAD Année de création: 2012
Tél: 05 55 82 42 47
fax: 041513173
E-mail: faithamadouche@yahoo.fr
Agrément: N°145 du 14 Avril 2012 // N°52 du 05 Février 2015

Equipe 1 : علوم اللسان العربي
[SAADALLAH Zahra  e-mail: saadallahchahra@gmail.com ]
Description: وإذا كان النحاة قد ركزوا على التماسك على مستوى الجملة فقط؛ لأنهم وجهوا عنايتهم كاملة إلى العملية الإسنادية وما يتعلق بالجملة وما تطلبه من ابتداء وفاعلية، وضرورة وجود الرابط في جملة الصلة والخبر الجملة، ولم يتعدوا حدود الجملة إلاّ نادرا، فإن علماء اللسان العربي المحدثين ركزوا على مستوى أجزاء الجملة وعلاقاتها بالجمل الأخرى، وعلاقة الجملة بالفقرة، وعلاقتها بالنص بوصفه بنية كلية. والنحو بشكل عام هو العلم الذّي يفصح ويكشف عن خبايا المباني اللغوية، وكيفيات ارتباطها ووسائل تماسك الدلالات وانسجامها، وانطلاقا من هذا الفهم فإنّ مهمة النحو أن يجلّي عبقرية النظام اللغوي في النّص وقدرته على التّعبير الدّقيق. وتعكف الفرقة الآولى على البحث في علوم اللسان العربي انطلاقا مما خلفه أسلافنا من تراث عربي لساني نفيس والسعي إلى استثماره استثمارا إيجابيا في معالجة الظواهر اللغوية العربية في ضوء ما يوفره الدرس اللساني المعاصر.
Les membres Grade Structure de
Rattachement
BESSAFI Rachida PR Univ. Oran1
BOUAMAMA Bakhti MAA Univ. Oran1
BOUICH Mansour MAB Univ. Oran1
CHARAF Fatima zahra Dr. Univ. Oran1
DRICI Fawzia Dr. Univ. Oran1
SAADALLAH Zahra PR Univ. Oran1
TAHER Fatima Dr. Univ. Oran1

Equipe 2 : فاعلية اختراق المنهج لجمالية النصوص
[AIT HAMADOUCHE Farida  e-mail: faithamadouche@yahoo.fr ]
Description: ترتهن هوية الكتابة النقدية و تستند دوما إلى قيم نظرية دالة في مسار القراءة و تجلياتها، و إذا كانت هوية الكتابة النقدية لا تتحدد إلا بحضور ( النص، الخطاب) فقد لا يكون المنهج وحده كافيا لتحقيق هذه الهوية و تفعيل خطابها في الميدان النقدي الإجرائي و إنما تحتاج إلى نظرة ناقدة تدرك فعالية آليات المنهج في عملية الممارسة النقدية, و على هذا الأساس يرتهن الخطاب في تفعيله إلى موردين : الأول هو المنهج الذي يقدم شبكة من الآليات المعدة للعمل وفق فلسفة المنهج و رؤيته و منطقه و مقولته، و الثاني يتمثل في الشخصية الناقدة و هي تتمظهر من شبكة من المكونات الذاتية و الموضوعية و المعرفية و الثقافية, و عن طريق هذا الاندماج بين المنهج و الشخصية الناقدة يتشكل الخطاب النقدي و تتأسس هوية الكتابة الإبداعية و النقدية , و علية ينبغي مراجعة الإشكالات المنهجية و تحليلها من أجل فهم دقيق للرؤية المنهجية التي أرستها خصوصية المناهج النقدية الحديثة بغية الارتقاء إلى مصاف النصوص التي يعاينها و يرصد جمالياتها,
Les membres Grade Structure de
Rattachement
ABDELLAH Maamer MAB Univ. Chlef
AIT HAMADOUCHE Farida PR Univ. Oran1
BOUOUCHMA Lila Dr. Univ. Oran1
CHOUIKH Fatiha Dr. Univ. Oran1
LAKEL Nassira Dr. Univ. Oran1
MERKOUZA Fatiha Dr. Univ. Oran1
RABBAE Djawida MAB Univ. Oran1
ZIDI Rabab Dr. Univ. Oran1

Equipe 3 : الممارسة النصية وعلاقتها باللسانيات الحديثة
[MELIANI Mohamed  e-mail: medmel1992@yahoo.fr ]
Description: أخذ الحديث عن النص في الدراسات اللسانية الحديثة والمعاصرة حيزا واسعا؛ حيث غصت الدراسات التي تهتم بالنص تحت مسميات متعددة نذكر منها: علم النص، لسانيات النص، لسانيات الخطاب، نحو النص... ولكنها تتفق في الغاية وهي فهم النص وتحليل بنيته الكلية، وهي لا تختلف حول ضرورة مجاوزة الجملة في التحليل إلى فضاء أرحب وأوسع، بل وأخصب في محاورة العمل الفني هو الفضاء النصي. وفعلا تجاوزت الدراسات اللسانيـة النصيـة حدود البنيـة اللغويـة الصغرى (الجملة) إلى بنية لغوية أكبر منها في التحليل هي النص؛ إذ عُدّ الصورة الكاملة والأخيرة المتماسكة التي يتم عن طريقها التواصل بين أفراد المجموعة اللغوية. ونحاول في هذا العمل أن نعود إلى تلك الإسهامات النصية التي خلفها أسلافنا ونعاود مدارستها في ضوء ما يوفره لنا الدرس اللساني الحديث والمعاصر، بغية الوقوف على حقيقة وأهمية جهود مفكرينا الأقدمين، وطبعا هذا من خلال فهم وأعمالهم ومدارستها. الأمر الذي يقتضي من الفريق استلهام بعض القوانين النصية من مصادرنا التراثية مثل علم أصول الفقه، والبلاغة، والتفسير...في ضوء المنجز الغربي وكذا الاستفادة من معطيات علم النص الغربي بما لا يلغي خصوصية النص العربي.
Les membres Grade Structure de
Rattachement
BALACH Fatima zohra Dr. Univ. Oran1
BENEDDIN Bakhoula MCA Univ. Oran1
BOUADAINE Meriem Dr. Univ. Oran1
CHAHTOU Ali Dr. Univ. Oran1
GHOUL Chahrazed MCA Univ. Mostaganem
HAMZA Bouziane Dr. Univ. Oran1
KADOUR IBRAHIM Mohamed PR Univ. Oran1
KHOUILED Abdelaziz Dr. Univ. Oran1
MASMOUDI Abdelmadjid MAA CU. Relizane
MELIANI Mohamed PR Univ. Oran1 Publications Theses
MELIANI Ikram Dr. Univ. Oran1
MOUSSA Khaled Dr. Univ. Oran1

Equipe 4 : مناهج تحليل الخطاب
[BENAISSA Abelhalim  e-mail: Abdelhalim2001@yahoo.fr ]
Description: يتمحور موضوع فرقة البحث حول المناهج العلمية في تحليل مختلف أصناف الخطابات، نسعى من خلاله إلى استثمار نتائج النطريات اللسانية المتنوعة في تحليل النصوص، بدءاً من المنهج البنيوي أو النسقي الذي تمخَّض عن الدراسات البنيوية المحايثة مع "دي سوسير" ومن جاء من بعده ضمن هذا الاتجاه، ثم مع بقية المناهج الأخرى، كالمنهج السيميائي وقج عَرف هو الآخر تطورات من حيث الرؤى وآليات التحليل منذ النشأة مع "بيرس" و"موريس"، ثم مع "غريماس" و"أمبرتو إيكو"، و"آن إينو" وغيرهم كثير, ثم المنهج الأسلوبي بمختلف أنواعه أيضا، سواء أسلوبية التعبير أو أسلوبية المتلقي أو أسلوبية الإحصائية أو غيرها، ثم المنهج التداولي الذي عرف هو الآخر نقلة نوعية من حيث الدراسة والتناول منذ النشأة مع "أوستين" و"سيرل" وغرايس"، ثم مع "مانغينو" و"فان ديك" حيث استطاعت التداولية أن تطال مختلف أشكال الخطابات الأدبية وغير الأدبية, كما سنتناول المنهج الحجاجي المتمخض عن البلاغية الجديدة التي نشأت كي تتعدى المأزق الذي انتت إليه البلاغة القديمة، لتتأسس لتعالج إنتاجية الخطاب والآليات والتقنيات التي قد يلحأ إليها المتكلم كي يحقق الفعالية الإناعية والتأثيرية، وسنستفيد من هذا المنهج في تحليل أشكال الخطابات الأدبية غير الأدبية, وسنتناول أيضا كيفيات الاستفادة من مختلف المناهج في ترقية المناهج التعليمية والخطاب التعليمي أيضا، والغرض هو الوصول إلى النتائج والتوصيات التي من شأنها أن تطوّر وتحتوي مجمل الإشكالات التي تُطرح في تعليمية اللغة بمختلف أنشطتها,
Les membres Grade Structure de
Rattachement
AOUED Mokhtaria Dr. Univ. Oran1
ARABI Amhamed MCA Univ. Oran1
AZOUZ Ourdia Dr. Univ. Oran1
BELLELOU Zohra Dr. CU. Mila
BENAISSA Abdelhalim PR Univ. Oran1
BENAYED Fatiha MCB Univ. Mascara
BENYAMNA Samia MCA ENP Oran ex Enset
BEROUAYINE Belkayr Dr. Univ. Oran1
BERROUNA Mohamed PR Univ. Oran1
BOUANANI Souad amina PR Univ. Oran1
CHAMI Malika Dr. Univ. Oran1
HAIDOUR Mariem assia Dr. Univ. Oran1
HAZZIL Hiba Dr. Univ. Oran1
HOUCHE Djamila Dr. Univ. Oran1
MADANI Najet Dr. Univ. Oran1
MAZARAA Karima Dr. Univ. Oran1
MESSAADI Abdelkader Dr. Univ. Oran1
YAHMI Rabeh Dr. Univ. Oran1



Wednesday. 01/04/2020 09:04:51



l'Equipe de l'annuaire:
Réalisation & Développement
Pr. Senouber Abdelmadjid  Vice-recteur
Pr. SAÏDI Djamel Professeur en Biologie (ex: Vice-Recteur)
BENSAFI Imane  
GOUTAÏ Nadir