Recherche avancée:

Recherche par Faculté  
     
Domaine  
     
Année de création  
     
Mots clefs  
     
< Recherche avancée >
Ordonner par
Directeur Domaine Faculté
Intitulé Acronyme Année
Ordre
Ascendant Descendant





HISTOIRE D?ALGéRIE - HISTAL
BOUBAYA Abdelkader
HISTAL Année de création: 2000
Tél: 0550 71 92 01
fax: 0 41 42 71 39
E-mail: boubaya.abdelkader@univ-oran1.dz
Agrément: N° 88 du 25 Juillet 2000 // N°62 du 05 Février 2015

Equipe 1 : التراث التاريخي الجزائري: دراسة وتحقيق le Patrimoine historique Algerien: Etude et Edition
[BOUBAYA Abdelkader  e-mail: Abdelkaderboubaya02@gmail.com ]
Description: مما لا شك فيه أن كتابة التاريخ تتطلب وجود مادة أولية تعين الباحث من أجل القيام بمهمته في إحياء ماضي الأمم وحضارتها، ومن أبرز المواد الأولية التي يحتاجها المؤرخ التراث الموروث عن السلف، وعلى رأسه التراث التاريخي المخطوط الذي ذكرت فيه حياة الأمم والأحداث التي عاشتها، والحضارات التي أنجزتها في كافة الميادين. ولا يمكن الاستفادة من هذا التراث إلا إذا قام الباحثون، وبخاصة منهم المؤرخين، بنشره وتحقيقه حتى يستفيد منه الدارسون في أبحاثهم، ويوظفوه لإعادة إحياء الصورة التي كان عليها السلف في الماضي. ومن أجل ذلك عكف كثير من المؤرخين على تحقيق التراث التاريخي المخطوط ونشره، وكان المستشرقون السبّاقين في هذا العمل، ثم التحق بهم غيرهم، ومنهم المؤرخون والباحثون في البلاد الإسلامية، ومنها الجزائر، وبخاصة بعد نيل الاستقلال الوطني. وعلى الرغم من المجهود المبذول من قبل الباحثين إلا أن الكثير من المخطوطات الجزائرية لا تزال على حالتها وعليه لم يستفد منها الباحثون وسنسعى من خلال هذه الفرقة إلى تحقيق عدد من المخطوطات الجزائرية سواء تلك المتواجدة في المكتبات الجزائرية أو تلك المتواجدة في مكتبات بعض الدول الأجنبية ومنها على وجه الخصوص المكتبات المغربية, ومن بين المخطوطات التي سنعمل على دراستها هذه السنة- 2015- مخطوط صلحاء وادي الشلف لمؤلفه عيسى المازوني ويتناول فيه تراجم ومناقب صلحاء وادي الشلف,
Les membres Grade Structure de
Rattachement
BENDAHA Adda PR Univ. Oran1 Publications Theses
BOUBAYA Hadjer Dr. Univ. Oran1
BOUBAYA Abdelkader PR Univ. Oran1 Publications Theses
IKHLEF Hadj abdelkader MCB Univ. Oran1 Publications
KHERRIS Fatima Dr. Univ. Oran1
KHINECHE Souméya salima MCB Univ. Mostaganem
LEZGHAM Fouzia MCA Univ. Tiaret
NMER Hicham boumedienne MAB Univ. Oran1
OTMANI Oumelkeir MCA Univ.Khemis Miliana
SALEM ATTIA Amel MAB Univ. Oran1
TABBI Salah Dr. Univ. Oran1
TRIKI Fatiha MAA Univ. Tiaret

Equipe 2 : (تاريخ الجزائر الحديث(1518-1830 Hitsoire de l'Algerie Modérne 1518-1830
[SEBAA Kada  e-mail: assebaakada@gmail.com ]
Description: يتمحور اهتمام فرقة البحث حول موضوع الدراسة الموسومة بـ"تاريخ الجزائر الحديث 1519 –1830" أي منذ إلحاق الجزائر بالدولة العثمانية إلى الاحتلال الفرنسي؛ فقضية الإلحاق كانت لضرورة تاريخية، وهي وضع حد للحملات والاعتداءات الإسبانية على السواحل الجزائرية. تعتبر قضية الإلحاق من المسائل الشائكة لأنها ترتبط بمبدأ السيادة واستقلال الإيالة في مرحلة لاحقة، وذلك لاختلاف الآراء حول الوجود العثماني في الجزائر، وجود كان له انعكاس على سياسة الجزائر داخليا، وفي علاقاتها الخارجية مع الدول الأوروبية خلال الفترة قيد الدراسة. سنحاول التطرق إلى هذه المسالة التي تعددت فيها القراءات والتوجهات خاصة اذا تناولنا السياسة التركية داخل البلاد وسياسة التهميش للعنصر المحلي وأبناء الاتراك "الكراغلة". هي فترة غنية بأحداثها على الصعيدين المحلي والدولي، وكلها بحاجة الى دراسة وتحقيق، كما عرفت هذه الفترة شخصيات سياسية وعسكرية وعلمية بارزة امثال "الإخوة بربروس، صالح ريس، سنان باشا مصطفى بوشلاغم، ابن العنابي،... شخصيات تحتاج الى البحث وكشف النقاب عنها.
Les membres Grade Structure de
Rattachement
ABBAS Amel MAA Univ. Oran1
ABED Hamyane Dr. Univ. Oran1
ADDALA Malika MAB Univ. Oran1
AFIF Aissa Dr. Univ. Oran1
ALLOUN Abdelkader MAA Univ. Oran1
BOUCHTA Rahmouna MCA Univ. Oran1
BOUDJEMAA Djahida PR Univ. Oran1
ELLILA Hafida Dr. Univ. Oran1
GHALEM Fatima Dr. Univ. Oran1
MOUSSEDEK Soumia MCB Univ. Oran1
REZZAG Habib MCA Univ. Oran1
TAHAR MANSOUR Khadidja MAB Univ. Oran1

Equipe 3 : (تاريخ الجزائر المعاصر(1830-1962م Histoire de l'Algerie Contemporaine 1830-1962
[SIFOU Fatiha  e-mail: sifou_doctmmsh@yahoo.fr ]
Description: تاريخ الجزائر المعاصر (1830ـ 1954) يضم هذا الموضوع محاور متعددة تخص تاريخ الجزائر في الفترة مابين 1830 و1954م، بدأ بالعلاقات الجزائرية الفرنسية وخلفيات الاحتلال، وردود الأفعال الدولية إزاء الحملة الفرنسية على الجزائر التي أنهت الحكم العثماني بها، ثم التطرق للمقاومة المسلحة كمقاومة أحمد باي ومقاومة الأمير عبد القادر، ومختلف المقاومات الشعبية الأخرى كمقاومة القبائل ومقاومة الزعاطشة ومقاومة المقراني، وحتى المقاومات التي حدثت في القرن العشرين. السياسة الاستعمارية بالجزائر مست جوانب مختلفة كالسياسة الادارية (النظام العسكري 1830ـ1870م، والنظام المدني ابتداء من 1871م)، والسياسة الاقتصادية (الاستيطان، مصادرة الأراضي، قانون الغابات، النظام الضريبي)، السياسة التعليمية وسياسة التنصير وانعكاس هذه السياسات على المجتمع الجزائري، وبالتالي لابد من دراسة الأوضاع الاقتصادية الاجتماعية والثقافية للجزائريين في فترة 1830-1954. وكمحور أخير نتعرف على ظروف وأسباب ظهور النضال السياسي والحركة الوطنية بكل تياراتها، وتطورها حتى سنة 1954م، ويمكن أيضا التطرق لعلاقة الجزائريين بدول المغرب العربي ودول المشرق في فترة الاحتلال. تصور عام حول البحث المتعلق بالثورة الجزائرية: 1954-1962 هذه الدراسة هي محاولة لإلقاء الضوء على الأوضاع – العامة – التي سادت الجزائر في ما بين أول نوفمبر 1954 و05 جويلية 1962، إلا أنه يبقى من الصعب جدا الإحاطة بجميع التطورات التي مرت بها الثورة التحريرية الجزائرية بشكل يُشبع الطموحات. وبحكم أن المعلومات المتوفرة لدينا –في الوقت الحالي- ليست أوفى تفصيلا وأكثر شمولا، فإنه على هذا الأساس يُمكن الاكتفاء ببعض النماذج عن التجربة الثورية الجزائرية ضد المستعمر الفرنسي في مظهرها العسكري والاقتصادي والسياسي والدبلوماسي والإعلامي ... واستخلاص الدروس منها وصياغتها في شكل نظريات في الإستراتيجية والتكتيك الثوريين، وذلك بضرب أمثلة من الواقع عن التنظيم السياسي – الإداري لجبهة وجيش التحرير الوطني الذي برزت فيه فعالية الثورة في تأطير الشعب واحتواء طاقاته، والنظام المالي، والصحي، والقضائي، والعسكري ... كنماذج تساعد على فهم أكثر لإستراتيجية الحرب الثورية الجزائرية؛ وذلك اعتمادا على معلومات محددة، وبيانات دقيقة مستخلصة من مصادر وثائقية أصيلة وسليمة تتضمن حقائق عن الطريقة والنهج اللذان سلكاهما الثوار الجزائريون في مواجهتهم للعدو الفرنسي، وهي الأساليب التي خلقت فعلا متاعب للمستعمر الفرنسي وضغوطات حملته في الأخير على التفاوض والاستسلام للأمر الواقع، وبالتالي أبطلت مزاعم ومقولات وطروحات "الجزائر فرنسية"، حيث تأكدت في النهاية شرعية الكفاح الثوري الجزائري وصحته باسترجاع الجزائر استقلالها وحريتها وسيادتها على ثرواتها.
Les membres Grade Structure de
Rattachement
BEDIRA Adel Dr. Univ. Oran1
BELLIL Rahmouna MCA Univ. Mascara
BENAISSA Fatima azahra Dr. Univ. Oran1
BOLGHIT Mohamed eseddik Dr. Univ. Oran1
DOUBALI Khadidja MCA Univ. Tiaret
GUEFFAF Abderrahmane MCB Univ. Alger2
HARBACHE Djazia MCA Univ. Mascara Publications
KHELFALLAH Zakaria Dr. Univ. Oran1
MALKI Youcef Dr. Univ. Oran1
NOURINE ELAID Houaria MCA Univ. Oran1 Publications
REGAB Mekki Dr. Univ. Oran1
REKAD Saadia MAB Univ. Oran1
SAFER Fatiha MAA Univ. Oran1 Publications
SEBOUAI Ilyes Dr. Univ. Oran1

Equipe 4 : تاريخ الجزائر القديم Histoire de l'Algerie Antique
[SANDOUK setti  e-mail: setti.sand@gmail.com ]
Description: تهتم فرقة البحث بتاريخ وآثارالجزائر في العصور القديمة بدء بتاريخها في فترة العصور الحجرية، التي شهدت ظهور عدة حضرات محلية وهي الحضارة الأشوليةأ العاترية، القفصية والأيبرومغربية، وكذا النقوش الصخرية العائدة إلى فترة العصر الحجري الحديث، مرورا بالتواجد الفينيقي والقرطاجي، والذي يستدل عليه من خلال المواقع الاثرية وما اكتشف بها، ونذكر هنا على سبيل المثال لا للحصر موقع الأندلسيات بوهران، كما تهتم فرقة البحث بدراسة الإرث الحضاري للممالك المحلية التي ظهرت بالجزائر ( مملكة الماسيل- مملكة الماسيسيل- نوميديا الموحدة) المتمثلة في الأضرحة الملكية مثل ضريح المدراسن، السكة والنقائش...، هذا إلى جانب الثورات التي انتصبت للدفاع عن الأرض ضد الاحتلال الروماني (46ق.م-429م) ونخص بالذكر ثورة طاكفاريناس، ثورة القبائل الجيتولية وقبائل البافار...، وأثر الاحتلال الروماني على الجزائر( مقاطعتي نوميديا وموريطانيا القيصرية) من خلال رومنة المنطقة وتوجيهها في المجال السياسي، العسكري، الاقتصادي، الاجتماعي وحتى الثقافي، وكذا أثارهم العمرانية من حصون، قلاع، أبراج ومدن، مرورا بالاحتلال الوندالي وانتهاء بالاحتلال البيزنطي الذي جاءت نهايته على يد الفاتحين العرب.
Les membres Grade Structure de
Rattachement
BEKKOUCHE Abdellah Dr. Univ. Oran1
BELBRAOUET Benattou PR Univ. Sidi Bel Abbes Publications Theses
BELHOUARI Zoulikha selsabil Dr. Univ. Oran1
BOUCHENAFI Mohamed PR Univ. Sidi Bel Abbes Publications Theses
BOUFRIDA Samia Dr. Univ. Oran1
BOUMKHILA Memdouh Dr. Univ. Oran1
GUEFFAZ Omar Dr. Univ. Oran1
KALAKHI Yakout MCA Univ. Tiaret
KEBDANI Fouad MCA Univ. Saida Publications
MUSTAPHA Atika MCB Univ. Tiaret Publications
OUHIBA Khedidja MAA Univ. Oran1
SAFSAF Houari Dr. Univ. Oran1
SIFOU Fatiha PR Univ. Oran1
SOUAFI Zohra MCB Univ. Oran1

Equipe 5 : تاريخ الجزائر من الفتح الإسلامي إلى سقوط الدولة الزيانية Histoire de l'Algerie Medievale
[BOUCHERIT m'hamed  e-mail: bouchrit59@gmail.com ]
Description: تاريخ الجزائر من الفتح الإسلامي إلى سقوط الدّولة الزيانية. مرّ تاريخ الجزائر منذ الفتح الإسلامي إلى غاية سقوط الدّولة الزيانية بمراحل عدّة، والتي شهدت فيها محطّات حضارية شملت ميادين شتى، بدأت بأهم مراحل الفتح الإسلامي لها، والذي أثّر في معطيات الأحداث والتي سنحاول التأريخ لها. قام الفاتحون، بمحاولة تثبيت أركان الدّولة الإسلامية بهذا القطر، ومنها انطلق البناء الحضاري لها، فمن أمثلة ذلك: الاهتمام بالتعليم والمسجد الذي كان أوّل مؤسسة تخرّج منها عدّة علماء في ميادين معرفية شتّى ، من علوم الشريعة والأدب وعلوم أخرى. بعد هذه الخطوة، بدأت تظهر بعض الدويلات، وكان ذلك نقلة نوعية في إثبات الشخصية الوطنية وطبعتها بطابع السكان المحليين الذين احتضنوها. مما أدى إلى تطوّر النظام السياسي، وأصبح للجزائر أنظمة إدارية وقضائية، اختلفت عبر مراحلها التاريخية. وكخطوة ثانية وللحفاظ على مثل هذه المكتسبات، اهتم الحكّام بالجوانب العسكرية، والتسليح وبناء الحصون، وبناء المدن، والتي ستتوسّع وتصبح حواضر بمعنى الكلمة. وبما أنّ الأرض كانت تزخر بثروات وخيرات، عملت هذه الدويلات على تطوير الجانب الاقتصادي، من زراعة وصناعة وتجارة، حتى يمكن لها أن تقف على أرض صلبة لإتمام هذا البناء. وأما من الناحية الاجتماعية، فقد ظهر هرم سكاني اختلط بعناصر جديدة لم تكن عامل هدم، بل عامل بناء لمكوّنات هذه الحضارة، فاختلاط الأجناس أدى لا محالة إلى تنوّع ثقافي ساهم مساهمة فاعلة في هذا البناء الحضاري.
Les membres Grade Structure de
Rattachement
FADHEL Lakhdar MCB Univ. Mascara
HAZOUTI Asmaa Dr. Univ. Oran1
KHATEMI Mustapha Dr. Univ. Oran1
LAMRI Abdenour Dr. Univ. Oran1
LOUIBDA Lakhdar Dr. Univ. Oran1
MAGI Linda Dr. Univ. Oran1
MARKRIA Souhila MCA Univ. Mostaganem
MERHAB Habib Dr. Univ. Oran1
MOKHTARI Benyagoub Dr. Univ. Oran1
MORTET Farida MCB Univ. Mostaganem
MOUKRANTA Bakhta PR Univ. Mascara
REGUAD Ahmed MAB Univ. Chlef
SANDOUK Setti MCA Univ. Oran1 Publications

Mots clefs
التاريخ ? الثراث ? المخطوطات ? التحقيق- الثورة الجزائرية ? الأتراك ? البحرية-مؤتمر الصومام ?المغرب الأقصى ? تونس- بلاد المغارب-العلاقات الدولية.



Tuesday. 21/09/2021 03:09:34



l'Equipe de l'annuaire:
Réalisation & Développement
Pr. Senouber Abdelmadjid  Vice-recteur
Pr. SAÏDI Djamel Professeur en Biologie (ex: Vice-Recteur)
BENSAFI Imane  
GOUTAÏ Nadir