Recherche avancée:

Recherche par Faculté  
     
Domaine  
     
Année de création  
     
Mots clefs  
     
< Recherche avancée >
Ordonner par
Directeur Domaine Faculté
Intitulé Acronyme Année
Ordre
Ascendant Descendant





مخبر اللهجات ومعالجة الكلام - DIALECTES ET TRAITEMENT DE PAROLE - LDTP
BESNACI Souad
Année de création: 2014
Tél: 0774406397
E-mail: besnacisouad@yahoo.fr; majalatalkalim@gmail.com
Agrément: N° 547 du 20 Juillet 2014 // N°50 du 05 Février 2015

Equipe 1 : (اللهجات وصلاتها بغيرها (الـثأثير والتأثر
[ARABI Mhamed  e-mail: mhamedarabi@yahoo.fr ]
Description: إنّ اللّغة هي وسيلة للتّواصل الاجتماعيّ بين الأفراد والمجتمعات، ولكلّ مجتمع خصوصيّات نطقيّة تميّزه عن غيره، والجزائر بلد يتميّز بمستويات تعبيريّة لهجيّة، تلفت الانتباه، وتستحقّ الدّراسة والبحث؛ لربط الماضي بالحاضر والمستقبل؛ لأنّ اللهجة هي وسيلة تضاف إلى الفصحى تسهم إسهاما حقيقيّا في الحفاظ على موروثاتنا الشّعبيّة. تبحث الفرقة الأولى في مجال تلاقي الفصحى باللّهجات الجزائريّة من جهة، وتلاقيها بلغات أجنبيّة من جهة ثانية، والتّركيز على ملامح التّأثّر والتّأثير في الأوصاف والأفعال والأدوات والأسماء المستعملة في التّواصل اللّهجيّ. كما تستخلص التّنوّعات والتّلوينات الصّوتيّة الحاصلة. وتتحقّق هذه العمليّة العلميّة وفق مراحل، بدايتها إحصاء الأمثلة التّي تستحقّ الدّراسة والمعالجة، ثمّ يتمّ تنظيمها وترتيبها وفق المنهجيّة التّي يرسمها أعضاء الفرقة؛ ويعالج كلّ عضو جملة من الأمثلة وفق خلفيّة محدّدة: (دينيّة أو فلسفيّة أو اجتماعيّة أو سياسيّة أو استعماريّة أو تجاريّة...) ويتمّ إخضاعها إلى المستويات اللّسانيّة الأربع والمتمثّلة في: (المستوى الصّوتيّ والإفراديّ والتّركيبيّ ثمّ الأسلوبيّ البلاغيّ) مع الإشارة إلى مرجعيّات التّداخل والتّلاقي بين الفصحى واللّهجات الجزائريّة واللّغات الأخرى، وكذا خلفيّات ذلك؛ لأنّ المجتمع الجزائريّ مرّ تاريخيّا وحضاريّا وجغرافيّا بمراحل متنوّعة ومتمايزة، وكلّ فترة عرفت أفرادا وخصوصيّات نطقيّة، تستحقّ التّوقّف عندها لتحليلها ومعالجتها. ونشير إلى أنّ أعضاء الفرقة الأولى يبحثون بجدّ؛ بحيث ألّفوا في مجال الألغاز والنّكت وكذا جمع مادّة معتبرة لديوان المخبر، والنّكت، ومجال استعمال الأدوات ودلالاتها في التّواصل اللّهجيّ، ما يرقى إلى طبعه فيما هو آت بحول الله تعالى من إصدارات المخبر
Les membres Grade Structure de
Rattachement
العابد زهراء PR Univ. Oran
بن عياد فتيحة PR Univ. Oran
بوحجر أميرة أحلام PR Univ. Mascara
حمّو عبد الكريم PR CRASC
عرابي أمحمد MCA Univ. Oran
لويزة مغاري Dr. Univ. Oran

Equipe 2 : اللهجة والموروث الشعبي
[BESNACI Souad  e-mail: besnacisouad@yahoo.fr ]
Description: تقوم خطّة عمل أعضاء الفرقة الثّانية على صلة اللّهجة بالموروثات الشّعبيّة؛ فاللّهجة تستخدم في كلّ زمان ومكان وبشكل أوسع في التّواصل الاجتماعيّ من الفصحى، ومنه ينبغي التّوصّل إلى حلول لتقريبها من الفصحى. ولا يخفى على أحد من أنّ اللّهجة حفظت لنا الكثير من الآثار والمآثر، العادات والتّقاليد، خصائص الحضارات وتطوّراتها. وإذا قلنا صلة اللّهجة بالموروث الشّعبيّ؛ فقد وجب علينا الاهتمام بكلّ ما يشكّله، وصرف الجهود لجمعه ومعالجته بما يستحقّ من منهجيّات وطرائق ووسائل وتقنيّات. وبذلك نشير إلى الشّعر الشّعبيّ والملحون، ونفض الغبار على الكثير من الدّواوين التّي أهملت، وجمع أكبر عدد من القصائد والأبيات التّي لم يعرف أصحابها، وهي كثيرة التّداول. كما تهتمّ الفرقة بإحصاء وجمع الأمثال الشّعبيّة والحكم، ورصد النّطوقات المختلفة للمثل الواحد ودلالاته، والبحث ما أمكن عن موارد تلك الأمثال والإشارة إلى مضاربها، وقيمها الأخلاقيّة والاجتماعيّة والدّينيّة، إضافة إلى الألغاز الشّعبيّة، وقد أنجزت الفرقة مؤلّفا وسمه أعضاؤها (بالأمثال الشّعبيّة في اللّهجة الغليزانيّة) وهو تحت الطّبع، فضلا عن كتاب آخر في الأوصاف، وهو تحت الطّبع كذلك، ومشاريع للفرقة بالاشتراك مع الفرق الأخرى. وإذا قلنا الأمثال والألغاز لا ننسى حديث المناسبات الجزائريّة وما أكثرها، وأهمّ التّعابير المستخدمة فيها باختلاف المدن الجزائريّة، وكذا البوقالات لها حظّ من مجال الدّراسة، والحكايا الشّعبيّة، والنّكت التّي تحمل أبعادا ودلالات قويّة، تصل بعضها إلى حدّ توجيه الأفراد وتنبيههم إلى ظواهر خطيرة، وإصلاح جوانب أخلاقيّة ومعنويّة في المجتمعات.
Les membres Grade Structure de
Rattachement
BESNACI Souad PR Univ. Oran1 Publications Theses
بسناسي محمد PR Univ. Oran
حفيظة آيت مختار PR Univ. Bouira
حمادوش سليمان Dr. Univ. Oran
رحماني عبد المؤمن Dr. Univ. Oran
شرقي محمد PR Univ. Oran
عزاز حسينة PR Univ. Sidi Bel Abbès
عصماني حياة Dr. Univ. Oran
مقناني عبد القادر Dr. Univ. Oran
يحيى إبراهيم Dr. Univ. Oran

Equipe 3 : اللهجة في المجالات التعليمية والإعلامية
[MASRENI Amine  e-mail: aminemasreni@gmail.com ]
Description: تهتمّ الفرقة بالبحث دوما كسابقتيها ولاحقتها باللّهجة، ومدى استعمالها وتوظيفها في مختلف المجالات، ولا يخفى على أحد أهمّية مجال التّعليم والتّعلّم؛ لدرجة اعتبار رقي المجتمعات بمدى تطوّرها العلميّ، والتّعليم بذلك هو عماد قيام الحضارات والثّقافات؛ لذلك بات من الواجب الالتفات إلى الجانب التّعليميّ، والعمل على إثرائه بما يفدي نتائج قيّمة، والحديث عن العمليّة التّعليميّة يقودنا إلى عناصرها الخماسيّة: (المعلّم والمتعلّم، المادّة، والطّريقة، والزّمن). وإذا تحدّثنا عن التّعليم ينبغي الحديث عن الوسيلة التّي تقدّم من خلالها الموادّ التّعليميّة، وإن كنّا نقصد في هذا المقام أيّة مؤسّسة تعليميّة، بما في ذلك مراكز التّكوين والإعداد، ونقصد بذلك اللّغة، فما محلّ اللّهجة من كلّ هذه العناصر والعمليّات؟ وكيف ومتى يتمّ توظيفها؟وما ننتائج ذلك؟. كما تهتمّ الفرقة بجانب ثان مهمّ في المجتمع وهو الإعلام؛ وذلك لدوره الحسّاس ولتأثيره في مختلف المجالات والمؤسّسات، وتهتمّ الفرقة بتدارس ودراسة مختلف الوسائل الإعلاميّة المكتوبة والمسموعة والبصريّة، وملامحها اللّهجيّة؛ ذلك لأنّ أغلبها لا يستغني عن اللّهجة.
Les membres Grade Structure de
Rattachement
MASRENI Amine PR Univ. Oran1
بسباسي زكريا PR CRASC
بنابي نسيمة MA Univ. Oran
دلاوي نصر الدين PR Univ. Mascara
عمامرة كمال PR Univ. chlef
واضح أحمد PR Univ. Saida

Equipe 4 : توظيف اللهجة في الفنون الأدبية
[ZERAIDI Noureddine ]
Description: تعرف السّاحة الأدبيّة الجزائرية ثراء من حيث طبع وتأليف بحوث في مختلف الألوان الأدبيّة، سواء بالفصحى أم اللّهجة. والفنون الأدبيّة نثريّة كانت أم شعريّة لها سحرها وتأثيرها على متلقّيها، وما يلاحظ في السّنوات الأخيرة اهتمام وزارة الثّقافة بالتّراث، والثّقافة الشّعبيّة، وطبع ما يستحقّ من بحوث في هذا المجال. ومنه وانطلاقا من ذلك، اختارت الفرقة الرّابعة البحث في إشكاليّة توظيف اللّهجة في هذه الفنون الأدبيّة، بالرّجوع إلى الشّعر وتتقاطع مع الفرقة الثّانية في ذلك، وستركّز على الفنون النّثريّة المكتوبة باللّهجة أو التّي وظّفت بشكل أو بآخر اللّهجة، وبخاصّة الرّوايات والقصص، وكذا الفنون المسرحيّة والتّمثيليّة؛ فالكثير من الأفلام الثّوريّة مثلا: (معركة الجزائر، والدّار الكبير، الحريق...) كان لها بالغ التّأثير على الذّاكرة الجزائريّة، وبقيت أحداثها ووقائعها راسخة.
Les membres Grade Structure de
Rattachement
ZERAIDI Noureddine MCA Univ. Oran1
بلحسكة يمينة Dr. Univ. Oran
جبور أم الخير MAA Univ. Oran2
شرموطي رحاب PR Univ. Oran



Friday. 18/09/2020 13:09:43



l'Equipe de l'annuaire:
Réalisation & Développement
Pr. Senouber Abdelmadjid  Vice-recteur
Pr. SAÏDI Djamel Professeur en Biologie (ex: Vice-Recteur)
BENSAFI Imane  
GOUTAÏ Nadir