Recherche avancée:

Recherche par Faculté  
     
Domaine  
     
Année de création  
     
Mots clefs  
     
< Recherche avancée >
Ordonner par
Directeur Domaine Faculté
Intitulé Acronyme Année
Ordre
Ascendant Descendant





LA SéMANTIQUE DANS LES NIVEAUX LINGUISTIQUES DANS LE PATRIMOINE LITTéRAIRE ALGéRIEN الدلالة في المستويات اللسانية في التراث الأدبي الجزائري - SLPLA
BEKRI Abdelkrim
Année de création: 2013
Tél: 0667428688 / 0552530468
fax: 041513173
E-mail: sekrane.abdelkader@univ-oran1.dz
Agrément: N°242 du 03 Avril 2013 // N°51 du 05 Février 2015

Equipe 1 : الدلالة الصوتية في التراث الأدبي الجزائري
[BEKRI Abdelkarim  e-mail: bekriabdelkarim@yahoo.fr ]
Description: ترتكز الدراسة التي تضطلع بها فرقة البحث الأولى على دراسة الدلالة في المستوى الصوتي، أو ما يُسمى بالدلالة الصوتية، ثمَّ تتشعب إلى تتبّع مجالات الدراسات الصوتية في الجزائر، من خلال جمع مادّتها، أي مادّة هذه الدراسات القديم منها والحديث، والمخطوط منها والمطبوع، ثمّ تصنيفها ثمّ تحليلها وفق ما يقتضيه منهج البحث. ومن ثمَّ تهدف دراسة هذه الفرقة إلى إبراز القيم الجمالية التي يضفيها الصوت على النص الأدبي الجزائري، ولتحقيق هذه الغاية سوف تسعى الفرقة إلى رصد الدراسات الصوتية التي كان لها الأثر في إثراء الدراسات النقدية والجمالية، في الجزائر خاصة وفي العالم العربي عامة، وكذلك العمل على إحياء المدونات الأدبية الجزائرية من خلال استجلاء الدلالة في مستواها الصوتي وإبراز قيمه التعبيرية وإيحاءاته الرمزية بطرق لسانية حديثة.
Les membres Grade Structure de
Rattachement
BEKRI Abdelkarim PR Univ. Oran
HABIB ZAHMANI Fatima zohra MCA Univ. Oran1
KADA BEN OTHMANE Kheira Dr. Univ. Oran1
RAHMOUNI Laidia Dr. Univ. Oran

Equipe 2 : الدلالة الصرفية في التراث الأدبي الجزائري
[METAHRI Ahmed  e-mail: a_metahri@yahoo.fr ]
Description: يقوم عمل الفرقة الثانية على المستوى الصرفي؛ حيث يتمركز البحث حول آليات استجلاء الدلالة في هذا المستوى وطرق تكونها وتشكلها، وكيفية أدائها للمعاني والدلالات المختلفة، أي دراسة ما يسمى بالدلالة الصرفية، ففرقة البحث تعملُ على وضع ههذه القضية (الدلالة الصرفية) في إطارٍ نظري لساني دقيق، ثم التطبيق على جملة من المدونات الأدبية الجزائرية، للوصول إلى قراءة لسانية حديثة في الجانب الصرفي الدلالي من جهة، ومن جهة أخرى إحياء وتفعيل المدونات الأدبية الجزائرية بإخضاعها إلى السبل والمناهج اللسانية الحديثة في التحليل والدراسة، وكذلك تعمل الفرقة على تتبّع مجالات الدراسات الصرفية في الجزائر، من خلال جمع مادّتها، أي مادّة هذه الدراسات قديمها و حديثها، وتصنيفها ثمّ تحليلها وفق ما يقتضيه منهج البحث. كما يقوم بتحقيق المخطوطات الصرفية ودراستها, قراءة المجلات وجمع كل المقالات التي كتبت حول علم الصرف، ثم دراستها وتصنيفها.
Les membres Grade Structure de
Rattachement
DJAHAFI Sofiane Dr. Univ. Oran
METAHRI Ahmed MCA Univ. Oran Publications Theses
TALEB Amine zahr-eddine Dr. Univ. Oran Publications

Equipe 3 : الدلالة التركيبية في التراث الأدبي الجزائري
[METAHRI Safia  e-mail: smetahri@gmail.com ]
Description: يقوم عمل الفرقة الثالثة على المستوى التركيبي في المدونات الأدبية الجزائرية، وينقسم بحثها إلى قسمين: نظري وتطبيقي، فعلى المستوى النظري تُعنى بتأطير الدلالة التركيبية ضمن التحليل اللساني الحديث وذلك بجمع وتتبع الدراسات والبحوث في هذا المجال وبناء تصور واضح لهذه القضية، وعلى المستوى التطبيقيى يتم دراسة وتحليل جملة من المدونات التراثية الأدبية وفق ما تتوصل إليه الفرقة من نتائج في البحث النظري، وكل ذلك إسهاما في بعث وإحياء التراث الأدبي الجزائري وفق آليات لسانية حديثة، كما يقوم عمل الفرقة على تتبّع مجالات الدراسات التركيبية الدلالية في التراث الأدبي الجزائري، من خلال جمع مادّتها، أي مادّة هذه الدراسات، وتصنيفها ثمّ تحليلها وفق ما يقتضيه منهج البحث. تحليل المدونات الادبية الجزائرية وفق منهج تركيبي دلالي يجمع بين المنهج النحوي التراثي والمناهج اللسانية الحديثة.
Les membres Grade Structure de
Rattachement
METAHRI Safia PR Univ. Oran Theses
MOSTEFA Noureddine Dr. Univ. Oran1
SIBOUAZA Hafida MAA Univ. Oran
ZADDAME Souad Mag. Univ. Oran

Equipe 4 : الدلالة السياقية في التراث الأدبي الجزائري
[SEKRANE Abdelkader  e-mail: sekrane_a@yahoo.fr ]
Description: يقوم عمل الفرقة الرابع على المستوى السياقي للمدونة الأدبية، حيث تبحث الفرقة في الأسس النظرية للسياق وعلاقته بالدلالة، أو ما يسمى بالدلالة السياقية، وذلك من خلال النظريات اللسانية الحديثة، ثم تطبيق هذه النتائج النظرية على المدونات الأدبية الجزائرية تحليلا ودراسة، لاستجلاء القيم الدللية التي يكتنفها السياق في الأدب الجزائري، وخاصة السياق التاريخي الذي مرت به الجزائر فقد كان له أثر كبير في نصوص الادب الجزائري، وهذه الدراسة بهذا المنهج ستتوصل إلى استكشاف آفاق دلالية جديدة من خلال توظيف التحليل السياقي، كما تعمل الفرقة على تتبّع مجالات الدراسات الأدبية (نثرا و شعرا) و نقدا في الجزائر،سواء في القديم أو الحديث و ذلك من خلال جمع مادّتها ،أي مادّة هذه الدراسات ،و تتبّع مصادرها القديمة و الحديثة المخطوط منها والمطبوع، ثمّ تصنيفها ثمّ تحليلها وفق ما يقتضيه منهج البحث.
Les membres Grade Structure de
Rattachement
HOUARI Djamila MAB Univ. Oran
SEKRANE Abdelkader PR Univ. Oran Publications Theses
YACHI Abdelkader MAB Univ. Chelef

Mots clefs
الدراسات اللسانية ? علم الأصوات ? علم الصرف-علم النحو-المعجمية-الدلالة -الدراسات الأدبية-النص الشعري-أنواع النصوص الأدبية-النص النثري-أجناس النصوص الأدبية-القصة-الرواية-النص المسرحي-الأدب الرحلي.



Friday. 15/12/2017 08:12:11



l'Equipe de l'annuaire:
Réalisation & Développement
Pr. Senouber Abdelmadjid  Vice-Recteur
Pr. SAÏDI Djamel Professeur en Biologie (ex: Vice-Recteur)
BENSAFI Imane  
GOUTAÏ Nadir