Recherche avancée:

Recherche par Faculté  
     
Domaine  
     
Année de création  
     
Mots clefs  
     
< Recherche avancée >
Ordonner par
Directeur Domaine Faculté
Intitulé Acronyme Année
Ordre
Ascendant Descendant





السيميائيات وتحليل الخطاب - LSAD
BELKACEM Houari
LSAD Année de création: 2002
Tél: 0550 06 43 97
fax: 041 42 03 19
E-mail: belkacem.houari@univ-oran1.dz
Agrément: du 28 Mai 2002 // N°60 du 05 Février 2015

Equipe 1 : سيميائيات العتبات النصية في الرواية الجزائرية المعاصرة
[BELKACEM Houari  e-mail: houaribelkacem@yahoo.fr ]
Description: تهتم السيميائيات بالنقد والبحث عن الأدلة مهما كانت تمظهراتها وفي أي خطاب تجلت سواء أكان في الرواية أم في الشعر أم في الخطاب النثري، إذ تعتمد على الاشتغال على الخطاب كمنظومة علاماتية وعلى اللغة بوصفها وحدات تركيبية نحو اللغة أو بوصفها تكوينا متعاقبا أو كدلالة أي مجموعة من المعاني الدلالية المفتوحة المختلفة وهذا ما يبرره الحقل الدلالي والبلاغي للخطاب المبجع كونه نسقا دلا، ومن هنا تسعى السيميائيات إلى البحث عن الكيفية التي تتم بها من خلال عملية إنتاج الدلالة، البحثق عن قوانين الظاهرة الأدبية وأسننها النسقية حيث تبدو هذه العملية مشروعا لعلم السرديات حيث المعنى يمثل تلك الدلالة المفتوحة ومن ثم فإن طبيعة تشكل العناصر اللغوية والوحدات اللسانية بوصفها منظومة نسقية لا من جهة تراكيبها الإفرادية وإنما تنتهي إلى مطاولة المعنى ضمن مجموعة العلائق اللغوية بوصفها منضومات لعلامات تنتهي إليها اللسانيات عبر تلك المقاربة النقدية مدركة الأثر الجمالي والسياقي إلى غاية شبكة العلاقات اللغوية التي تشكل هذا الأثر الإبداعي بوصفه منظومة معرفية تستند إلى العناصر النصية لانزياحاتها وتقابلها وتشاكلها وتماسكها
Les membres Grade Structure de
Rattachement
BELKACEM Houari PR Univ. Oran Publications Theses
CHARAOUI Nouria MA Univ. Oran
HADJ ALI Fadel MAA Univ. Oran
KADOUR BRAHIM Amar PR Univ. Oran Publications
STAMBOUL Nacer MCA Univ. Oran Publications Theses
YOUCEF Ahmed PR Univ. Oran Publications Theses

Equipe 2 : الادب الشعبي الجزائري في دراسات المستشرقين
[LABADI Khadra ]
Description: تتميز حقول المعرفة والعلوم بقدر تميز المصطلحات ودلالاتها وبالمصطلحات التي تتم عبرها الانتقال إلى الاحكام النقدية الممنهجة والواعية التي تستند إلى تلك المعايير والأسس الاصطلاحية ومن ثم تشترك في صناعتها كل العلوم من حيث البحث النظري والتطبيقي فالمصطلح النقدي عبر تطوره إلى غاية عصرنا الحاضر يرتهن إلى الترجمة واستدعاء مفاهيمه من تلك المرجعيات الصارمة سواء كانت عبر تلك المختبرات التي تسهم في تأدية صناعة المصطلح سواء عبر الآداب الغربية أو من جهة تلك المرجعيات النقدية التي تسهم بها تلك الفرق العلمية وغيرها وعليه فاللجوء إلى الترجمة الوفية من جهة الاتقان في نقل المصطلح إلى أحقيته ومشروعيته التداولية وعلى هذا الأساس اهتم النقد الأدبي في الجزائر بالمناهج النقدية الحديثة بحقلي السرديات والسيميائيات وبخاصة منذ الثمانينيات لدى النقاد من أمثال عبد المالك مرتاض وعبد الحميد بورايو ورشيد بن مالك وأحمد يوسف وعليه فقد حاول عبد المالك مرتاض تأصيل المصطلح النقدي في خصوصيته وجذوره التراثية وحاول الربط محدثا ذلك التوافق بين أصول المصطلح النقدي والتراث البلاغي واللغوي عند العرب وكذا أصوله الفلسفية في كتاب الترجمة والمصطلح لسعيد بوطاجين وقد اهتمت الهيئات الرمسية والمجامع اللغوية بالمصطلح وكذا تعقب تطوره عبر مختلف الأزمنة والاستعمالات للوصول إلى التوافق المعرفي للمصطلح المعرفي
Les membres Grade Structure de
Rattachement
AISSI Ahmed Dr. Univ. Oran
AIT KAID Mohand MAA Univ. Oran
BAGHALIA Ahmed Dr. Univ. Oran
BAHAFID Senoucia MCB Univ. Oran
BENHANICHE Nouari Dr. Univ. Oran
BOUCHEOUR Mohamed amine Dr. Univ. Oran
KADDASI Kheira Dr. Univ. Oran
LABADI Khadra PR Univ. Oran
LARIBI Nadjia Dr. Univ. Oran
MOSTAPHA Boulenouar Dr. Univ. Oran
RAHOU Kada Dr. Univ. Oran
SOUALMI Habib Dr. Univ. Oran

Equipe 3 : سيميائية الخطاب الروائي الجزائري
[OUEDNANI Boudaoud  e-mail: azzouzbndz@yahoo.fr ]
Description: إن الحديث عن رحلة المصطلح النقدي واستدعائه عبر المقاربات النقدية والمساهمات المعرفية داخل مؤسسة النقد الأدبي المعاصر وعليه الرحلة المصطلحية في بعدها العمودي أي بمعنى التأسيس و التأصيل وهنا لا بد من الإشارة إلى إجراءات التأسيس المصطلحي النقد الأدبي المعاصر كونه يمثل تلك الخصوصية من الإحاطة العلمية لمعرفة تكون المصطلح من جهة صناعته وكذا فاعلية ممارسته ضمن أدبيات النقد ودلالاته التي يقدمها ضمن أدبيات النقد وفاعليات التأويل ونسقية اللغة الناقدة، إن المصطلح النقدي يتراوح في نشأته بين الممارسة والصناعة وعليه فهو يتراوح بين التكوين العربي والمثاقفة الغربية ومن ثم فترجمته أو نقله واستدعائه يقدم تلك الازدواجية من حيث العودة إلى أصله ومن حيث هجرته إلى الآخر ولعل ذلك الالتباس لما يأديه المصطلح من عدة دلالات لهو أمر يعود بالضرورة إلى ذلك الفعل الحصيف من الصناعة أو الترجمة الواعدة وكل ذلك يجعل من المصطلح النقدي إما قائما على الأداء السليم أو مشوبا بكثير من الاضطراب في نحو ما نجده لدى الدارسين وهم يمارسون عبره تلك الفاعلية النقدية وفي الحالتين فهو يظل مسلكا لا مفر من الانخراط في نقل وصناعته
Les membres Grade Structure de
Rattachement
AYOUNI Abdelhafid Dr. Univ. Oran
BEDDAD Abdelli Dr. Univ. Oran
BOUCHOUR Mohamed amin MAA Univ. Oran
HARRAT Souad Dr. Univ. Oran
OUEDNANI Boudaoud MCA Univ. Laghouat Theses
SOUALMI Habib MAA Univ. Oran

Equipe 4 : البنيات اللسانية للنص الشعري القديم
[STAMBOUL Nacer  e-mail: naceur_stamboul@yahoo.fr ]
Description: يعالج هذا الموضوع الموسوم بالبنيات اللسانية للنص الشعري القديم ذلك التباين من النسق الشعري القديم، وانطلاقا من تلك الأبنية التي تؤديها الأغراض الشعرية فينصب الطرح على البنية التركيبية من جهة الأخذ بتلك الروابط المنتجة لتركيب التعالق في ضوء مجمل نحوية النسق وعروضية التشكل وعبر هاذين الحقلين يرد تحليل ذلك التعاقب النسقي للبنيات اللسانية من النص الشعري القديم، حيث الربط الذي تؤديه الوحدات اللسانية القارة، ضمن بنية النص الشعري القديم ولعل التباين القائم بين أبنية النصوص هم المسلك المهم في معرفة ذلك التمايز النسقي الذي تجليه النصوص الشعرية القديمة ومن ثم فإن معالجة لسانية التوازي للأشطر الشعرية يعد مولجا مهما وجوهريا لتلك الأنساق المغلقة أو المفتوحة كما ينعطف الطرح إلى معرفة تلك الوقفة التي تنهض عليها القافية كونها تمثل علامة صوتية لانغلاق النسق ومن ثم تجلي معرفة محددات البنية الشعرية للنص الشعري القديم، إذ منها ننتهي إلى معرفة محددات البنية الشعرية في ضوء التحليل اللساني، كما أن محددات الفواتح الشعرية تتم عادة عبر علامات التشكل النسقي للأشطر المصرعة فالتصريع ظاهرة صوتية مظهرة لتلك النسقية المحددة ومنتجة في الوقت ذاته لفاعلية توازي البنى اللسانية، وفي المجمل فإن البحث ينتهي إلى مقاربة السيميائيات كونها تشرع للسانيات تلك الرحابة النسقية كونها وحدة سيميائية دالة,
Les membres Grade Structure de
Rattachement
BELKACEM Houari PR Univ. Oran1
BENYEKHLEF Nafissa MAA Univ. Saida
KHETTAR Nadia Dr. Univ. Oran1
LAMDJADI Soria Dr. Univ. Oran1
MNASRI Wafaa Dr. Univ. Oran1
STAMBOUL Nacer MCA Univ. Oran Publications

Equipe 5 : إنجاز قاموس المسرح الجزائر1954- إلى الآن
[MANSOURI Lakhdar  e-mail: theatredupoint@yahoo.fr ]
Description: يعنى هذا المحور بإنجاز قاموس لرجال المسرح في الجزائر ونظرا لأن العمل ضخم ويهتم بمساحة زمنية كبيرة تغطي مرحلة تاريخية تبدأ من سنة 1954 إلى مرحلة المسرح المعاصر بالجزائر قرر مجلس المخبر توزيع المادة كرونولوجيا على الفرقة الرابعة والخامسة وتقوم الفرقة الرابعة هذه بدراسة المادة العلمية بعد جمعها من سنة 1954 إلى الآن ، يقوم عملها على إحضاء الكتاب ومخرجين والممثلين منذ نشأة المسرح الجزائري لنصنف بعد ذلك المادة العلمية التي شرعنا في جمعها منذ تأسيس مخبرنا حيث قمنا بوضع ملفات صنفنا خلالها المادة العلمية ويقتضي منا ذلك تخصيص ملف للرجال الذين مارسو الكتابة المسرحية إضافة إلى أولائك الذين مارسوا التمثيل فضلا عن الذين مارسوا الإخراج والملاحظة التي خرجنا بها بعد أن قطعنا شوطا في البحث مفادها أن الحركة المسرحية في الجزائر عرفت نشاطا لا يستهان به تعريفا وتمثيلا وإخراجا ، لذلك وجدنا أنفسنا في البداية نوزع النشاط على محورين أساسيين تمثل المحور الأول في حركة التأليف المسرحي ، أما المحور الثاني فتمثل بالنشاط المسرحي ونقصد به العروض المسرحية والمهرجانات التي كانت تقدم على مستوى جميع ولايات أو الأقاليم الجزائرية آنذاك
Les membres Grade Structure de
Rattachement
BENALIA Rebbah Dr. Univ. Oran
BRAHIMI Ismain MCB Univ. Oran
CHAREF Yamina Dr. Univ. Oran
MANSOURI Lakhdar MCA Univ. Oran Theses
NAKKACHE Ghalem MCA Univ. Oran
SENIA Salim Dr. Univ. Oran

Mots clefs
السيميائيات/ النقد / البلاغة / الصورة / التداولية / النص / الخطاب الشعري / الخطاب النقدي/الايقونة / التواصل التحليل / القراءة / الفلسفة / المنطق / اللشانيات



Friday. 15/12/2017 08:12:32



l'Equipe de l'annuaire:
Réalisation & Développement
Pr. Senouber Abdelmadjid  Vice-Recteur
Pr. SAÏDI Djamel Professeur en Biologie (ex: Vice-Recteur)
BENSAFI Imane  
GOUTAÏ Nadir