Recherche avancée:

Recherche par Faculté  
     
Domaine  
     
Année de création  
     
Mots clefs  
     
< Recherche avancée >
Ordonner par
Directeur Domaine Faculté
Intitulé Acronyme Année
Ordre
Ascendant Descendant





مخبر الدراسات القرآنية والمقاصدية - DICOMAQ
LAKHDARI Lakhdar
DICOMAQ Année de création: 2015
Tél: 07 72 43 97 63
E-mail: lakhdari.lakhdar@univ-oran1.dz
Agrément: CSN 2015

Equipe 1 : الدراسات المقاصدية
[LAKHDARI Lakhdar  e-mail: lakhdar.lakhdari@yahoo.fr; labodicomaq.dz@gmail.com ]
Description: تتوخى فرقة البحث في مجال بحثها الأهداف التالية: 1- تفعيل البحث العلمي في الدراسات المقاصدية في مجالات عدة منها:( توجيه طلبة الدكتوراه والماستر لإنجاز بحوث في هذا التخصص). 2- جعل الدراسات المقاصدية في متناول القارئ، وذلك بتبسيط لغتها وقوالبها. 3- تسهيل التواصل بين الباحثين في الدراسات المقاصدية بتنظيم ندوات ومحاضرات وملتقيات علمية، وفتح ورشات عمل. 4- من خلال هذه وتواصلها مع المهتمين بهذا التخصص نصبوا إلى تكوين متخصصين في الدراسات المقاصدية ، وتنمية قدراتهم الإبداعية للوصل إلى الفقيه الأصولي المقاصدي الذي نتلمس منه الاجتهاد. 5- من خلال هذه الوحدة نتشوف إلى خدمة التراث المقاصدي : تحقيقا ودراسة وتنزيلا. 6- الوصول إلى بحوث علمية تستجيب لشروط البحث العلمي من خلال مجلة المخبر التي سيشرف عليها أساتيذ أكفاء. 7- استثمار المناهج المقاصدية في ضبط الأحكام الفقهية والفتوى، ومنع التسيب والتشدد. 8- تنمية قاعدة مراعاة الخلاف من خلال الاطلاع على مختلف المذاهب الإسلامية الأخرى."
Les membres Grade Structure de
Rattachement
CHERIFI Amine Dr. Univ. Oran
LAKHDARI Lakhdar PR Univ. Oran Publications Theses
RABEH Amina Dr. Univ. Oran

Equipe 2 : الدراسات القرآنية
[SMAIL Khaled  e-mail: smailkha@gmail.com ]
Description: تتوخى فرقة البحث في مجال بحثها الأهداف التالية: 1- تفعيل البحث العلمي في الدراسات القرآنية في مجالات عدة منها:( توجيه طلبة الدكتوراه والماستر لإنجاز بحوث في هذا التخصص، تعميق البحث في الدراسات القرآنيةفي المواضيع ذات الطابع التجديدي (الوعاء والواقع). 2- جعل الدراسات القرآنية في متناول القارئ، وذلك بتبسيط لغتها وقوالبها. 3- تسهيل التواصل بين الباحثين في الدراسات القرآنيةبتنظيم ندوات ومحاضرات وملتقيات علمية، وفتح ورشات عمل. 4- نصبوا إلى تكوين متخصصين في الدراسات القرآنية، وتنمية قدراتهم الإبداعية للوصل إلى المفسر المرجح أو الناقد. 5- من خلال هذه الوحدة نتشوف إلى خدمة التراث الدراسات القرآنية: تحقيقا ودراسة وتنزيلا. 6- الوصول إلى بحوث علمية تستجيب لشروط البحث العلمي من خلال مجلة المخبر التي سيشرف عليها أساتيذ أكفاء. 7- استثمار المناهج الدراسات القرآنية في ضبط الأحكام الفقهية والفتوى، ومنع التسيب والتشدد. 8- تنمية قاعدة مراعاة الخلاف من خلال الاطلاع على مختلف المذاهب الإسلامية الأخرى.
Les membres Grade Structure de
Rattachement
ABERKAN Ali Dr. Univ. Oran
ALLALI M'hamed Dr. Univ. Oran
BOUDERBALA Farid MAB Univ. Oran
KHALDI Mohamed Dr. Univ. Oran
KHELLADI Zineb Dr. Univ. Oran
MENSOURI Toufik MAA Univ. Oran
MOULAY Samira Dr. Univ. Oran
YOUCEF Asli Dr. Univ. Oran

Equipe 3 : الدراسات الأصولية
[REZEG Habib ]
Description: تتوخى فرقة البحث في مجال بحثها الأهداف التالية: 1- تفعيل البحث العلمي في مادة أصول الفقه في مجالات عدة منها:( توجيه طلبة الدكتوراه والماستر لإنجاز بحوث في هذا التخصص. 2- تعميق البحث في أصول الفقه في المواضيع ذات الطابع التجديدي؛أي التي تتغير فيها الأوصاف والعلل . 3- جعل مادة أصول الفقه في متناول القارئ، وذلك بتبسيط لغتها وقوالبها. 4- تسهيل التواصل بين الباحثين في أصول الفقه بتنظيم ندوات ومحاضرات وملتقيات علمية، وفتح ورشات عمل. 5- من خلال هذه وتواصلها مع المهتمين بهذا التخصص نصبوا إلى تكوين متخصصين في أصول الفقه، وتنمية قدراتهم الإبداعية للوصل إلى الفقيه الأصولي الذي نتلمس منه الاجتهاد. 6- من خلال هذه الوحدة نتشوف إلى خدمة التراث الأصولي: تحقيقا ودراسة وتنزيلا. 7- الوصول إلى بحوث علمية تستجيب لشروط البحث العلمي من خلال مجلة المخبر التي سيشرف عليها أساتيذ أكفاء. 8- استثمار المناهج الأصولية في ضبط الأحكام الفقهية والفتوى، ومنع التسيب والتشدد. 9- تنمية قاعدة مراعاة الخلاف من خلال الاطلاع على مختلف المذاهب الإسلامية الأخرى
Les membres Grade Structure de
Rattachement
ACHAB Mohamed MCB Univ. Oran
BOUABDELLAH Benatya MCB Univ. Oran Publications
BOUDIA Ahmed Dr. Univ. Oran
BOULEKHERAS Karima MCB Univ. Tlemcen
CHAICHI Mohamed larbi Dr. Univ. Oran
KERNACHI Lalia Dr. Univ. Oran
MENSOURI Mohamed Dr. Univ. Oran

Equipe 4 : الدراسات الاستشراقية
[HEWALEF Okacha ]
Description: تتوخى فرقة البحث في مجال بحثها الأهداف التالية: إن توثيق الجهد الاستشراقي في حقل الدراسات القرآنية يحتاج إلى بحث جاد يبرز إنتاج المستشرقين في عدة قرون في حقل الدراسات القرآنية، وقد استأثرت اهتمام طائفة كبيرة من كبار المستشرقين منذ فجر حركة الاستشراق، ولم تزَلْ هذه الدراسات موضع اهتمام الباحثين الغربيين في الدراسات الإسلامية حتى اليوم مثل ترجمات القرآن وعلومه - كالقراءات، والمصاحف، وغيرها -. 1- تفعيل البحث العلمي في الدراسات الاستشراقية في مجالات عدة منها:( توجيه طلبة الدكتوراه والماستر لإنجاز بحوث في هذا التخصص، تعميق البحث في الدراسات الاستشراقية في المواضيع ذات الطابع التجديدي . 2- تسهيل التواصل بين الباحثين في الدراسات الاستشراقية بتنظيم ندوات ومحاضرات وملتقيات علمية، وفتح ورشات عمل. 3- نصبوا إلى تكوين متخصصين في الدراسات الاستشراقية للدفاع عن الاسلام ، وتنمية قدراتهم الإبداعية للتوصل إلى الباحث الناقد . 4- من خلال هذه الوحدة نتشوف إلى خدمة تراث الدراسات الاستشراقية: تحقيقا ودراسة وتنزيلا. 5- الوصول إلى بحوث علمية تستجيب لشروط البحث العلمي من خلال مجلة المخبر التي سيشرف عليها أساتيذ أكفاء. 6- استثمار مناهج الدراسات الاستشراقية في ضبط منهج البحث. 7- توثيق الجهد الاستشراقي في حقل الدراسات القرآنية.
Les membres Grade Structure de
Rattachement
AMARI Badreddine MCA Univ. Oran
DJEBBAR Abdelhak MAA Univ. Oran
FELLAH Khereddine MCB Univ. Oran
OUERNIKI Mohamed Dr. Univ. Oran
SERRIR HADJ Kheira MAA Univ. Oran



Wednesday. 18/10/2017 12:10:58



l'Equipe de l'annuaire:
Réalisation & Développement
Pr. SAÏDI Djamel Vice-Recteur
BENSAFI Imane  
GOUTAÏ Nadir